فعالية استخدام شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة نجران بالمملکة العربية السعودية سابقا

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على فعالية استخدام شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية،وتکونت عينة الدراسة من (20 ) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم ‘واستخدمت الدراسة اداوت - دليل المعلم –مقياس مهارات التفکير-مقياس التحصيل0من إعداد الباحث ،وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم التي درست باستخدام استراتيجية شبکات التفکير البصري، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية0 ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم التي درست باستخدام استراتيجية شبکات التفکير البصري، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في مهارات التفکير في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية ووجود علاقة ارتباطية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي في الرياضيات ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير.ووجود فعالية مقبولة علمياً لاستخدام إستراتيجية شبکات التفکير البصري

الكلمات الرئيسية