تقويم برامج الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة الملک خالـــــــد في ضوء معايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم برامج الدراسات العليا في کلية التربية بجامعة الملک خالد في ضوء معايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا المنتظمين في تلک البرامج.
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت بطاقة تقويم صممت في ضوء أربعة معايير من معايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بالمملکة؛ وهي: التصميم، التفاعل، العدالة وإمکانية الوصول، والقياس والتقويم، وتم إيصال الأداة إلى مجتمع الدراسة بالکامل؛ المکون من (28) عضو هيئة تدريس، و(114) طالبًا وطالبة، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1442ه.
وقد خلصت الدراسة إلى أن تحقق معايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي في تخصص المناهج وطرق التدريس -عامة، علوم- بجامعة الملک خالد قد تحققت بدرجة کبيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والذي بلغ متوسطها (3.61)، ومن وجهة نظر الطلبة والتي بلغ متوسطها (3.54) بشکل عام، وقد تحققت المعايير بشکل کبير عدا معيار القياس والتقويم الذي تحقق بشکل متوسط من وجهة نظر الطلبة، کما أکدت الدراسة على أنه لا يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقويم أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وهذا يعطي مؤشر على تقارب نتائج التقويم.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية