الضغوط النفسية والشفقة بالــــــــذات کمنبئات بالهناء النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المتزوجات بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

    هدف البحث إلى التنبؤ بالهناء النفسي من خلال الشفقة بالذات، والضغوط النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من السيدات المتزوجات بالجامعة. وقد تکونت عينة البحث من (180) عضوة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية من السيدات المتزوجات، بواقع (97 مدرس مساعد، و83 مدرس)، واستخدمت الباحثة مقياس الهناء النفسي (Ryff, 2014)، ومقياس الشفقة بالذات ((Neff, 2003، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثة)، وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، کشفت النتائج أنه توجد علاقات دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين الهناء النفسي (الأبعاد والدرجة الکلية)، وکلٍّ من الضغوط النفسية والشفقة بالذات (الأبعاد والدرجة الکلية)، کذلک لا يوجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من السيدات المتزوجات في کلٍّ من الهناء النفسي، والشفقة بالذات، والضغوط النفسية طبقًا لـ(الدرجة الوظيفية، والتخصص)، ولکن وُجدت فروق على بُعدي الضغوط الشخصية، والضغوط الاجتماعية والدرجة الکلية طبقاً (للتخصص) لصالح الکليات النظرية، کما أن کلًّا من الضغوط النفسية والشفقة بالذات تسهم في التنبؤ بالهناء النفسي لدى عيّنة البحث
 

الكلمات الرئيسية