ضمان الصرامة الأکاديمية في نظام التعليم قبل الجامعي المصري الجديد (تحديات محتملة وتوجهات استراتيجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تعريف مصطلح الصرامة الأکاديمية وفهم أبعاده، وتحديد أولويات التطوير لضمان الصرامة الأکاديمية في نظام التعليم قبل الجامعي، وإلقاء الضوء على ملامح التطوير التي يقدمها نظام التعليم قبل الجامعي العام المصري الجديد، واقتراح توجهات استراتيجية لضمان الصرامة الأکاديمية في نظام التعليم قبل الجامعي المصري الجديد، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي، ونظرية الاحتمالات، وتوصل البحث إلى أن الصرامة الأکاديمية تعني: أن يتعلم الطلاب بنشاط محتوى ذي مغزى بتفکير عال المستوى بمستوى توقع عال في سياق معين، وأنها حق للمتعلم وصورة للعدالة الاجتماعية وليست کما يُفهم واجب عليه، فکل طالب يستحق الصرامة الأکاديمية، وهي لا تعادل الصعوبة، واقترح البحث توجهات استراتيجية يمکنها أن تساعد نظام التعليم قبل الجامعي المصري الجديد على تلبية متطلبات ضمان الصرامة الأکاديمية.
 
 

الكلمات الرئيسية