الصمت التنظيمي أسبابه وسبل التغلب عليه (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى الکشف عن أهم أسباب ظاهرة الصمت التنظيمي بالمدارس الإبتدائية فى مصر ووضع بعض المقترحات للتغلب عليها، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج لأسباب الصمت التنظيمي من أهمها: أسباب إدارية: مثل التغذية العکيسة السلبية المستمرة، قلة معرفة الإدارة بتوقعات العاملين، أسباب تنظيمية منها خوف المديرين من التغذية العکسية السلبية، عدم الثقة والخوف، أسباب فردية منها خشية العاملون من فقدان وظائفهم عند التحدث عن مشکلة تتعلق بالمدرسة، خشية العاملون من النتائج السلبية عند التعبير عن آرائهم فيما يحدث بالمدرسة، يفضل العاملون عدم الإفصاح عن السلبيات في مجال العمل کونها تؤثر سلبا في تقييم رؤسائهم لهم يتجنب العاملون تکوين علاقات صداقة ضمن محيط العمل، يلتزم العاملون الصمت أثناء اللقاءات والاجتماعات عند الحديث حول قضايا العمل الحساسة، وبناءأ على هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهما: تدعيم العمل الجماعي والتعاون المتکامل من خلال بناء فرق عمل، وتشجيع عمل الفريق، زيادة مشارکة العاملين في اتخاذ القرار على اعتبار أن ذلک يعطيهم الثقة ويزداد ولائهم للمؤسسة وبالتالي يتحسن الأداء، العمل على دعم مبدأ العلاقات الإنسانية بين کافة العاملين بالمدرسة الإبتدائية على أن ينطلق ذلک من نشر ثقافة العمل الجماعي بين وحدات المدرسة، مشارکة العاملين في تحديد أهداف المدرسة الإبتدائية واتخاذ القرارات التي تخصهم على أعتبار أن ذلک يتيح الفرصة لظهور قيم جديدة تسهم في تنمية الثقة المتبادلة بين العاملين وإدارة المدرسة الإبتدائية.
 

الكلمات الرئيسية