فاعلية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL في علاج التصورات البديلة عن الترابط الکيميائي في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL في علاج التصورات البديلة عن الترابط الکيميائي لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ ولتحقيق ذلک تم تطبيق استبيان على مجموعة من معلمي الکيمياء لتحديد التصورات البديلة في الترابط الکيميائي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وإعداد قائمة بالتصورات البديلة في الترابط الکيميائي، وکذا إعداد کتاب الطالب وحدة "الترابط الکيميائي " لطلاب الصف الثاني الثانوي وفقاً لمدخل "التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية"، وإعداد اختبار التصورات البديلة في الترابط الکيميائي وتطبيقه قبلياً على مجموعة الدراسة المتضمنة مجموعة تجريبية قوامها (32) طالبا بالصف الثاني الثانوي درست موضوعات الترابط الکيميائي وفقا لمدخل التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق اختبار التصورات البديلة في الترابط الکيميائي، وأوضحت النتائج ما يأتي:
-    النتائج الکمية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي طلاب المجموعة التجريبية في کل من: (التصورات البديلة عن الروابط الأيونية، التصورات البديلة عن الروابط التساهمية، التصورات البديلة عن خصائص الروابط الکيميائية، في التصورات البديلة عن تحديد نوع الروابط الکيميائية في المرکب، التصورات البديلة عن قطبية المرکب والشکل الفراغي للجزيء، مجموع مجالات التصورات البديلة المتضمنة في الترابط الکيميائي) في اختبار التصورات البديلة عن الترابط الکيميائي لصالح التطبيق البعدي.
-    النتائج الکيفية: من خلال تحليل استجابات الطلاب في اختبار التصورات البديلة عن الترابط الکيميائي، حيث اتضح معالجة التصورات البديلة عن الترابط الکيميائي لدى مجموعة الدراسة

الكلمات الرئيسية