التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للسعادة النفسية وما وراء المعرفة في الابداع التدريسي لدى معلمي التعليم العام والتربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقات الارتباطية بين السعادة النفسية وما وراء المعرفة والابداع التدريسي، والتوصل إلى النموذج البنائي الذي يوضح تأثير السعادة النفسية وما وراء المعرفة في الابداع التدريسي لدى (128) معلماً من معلمي التعليم العام (89) والتربية الخاصة (39) في مدينة عرعر، شمال المملکة العربية السعودية، استخدم الباحث ثلاثة مقاييس، شملت مقياس السعادة النفسية، مقياس الوعي ما وراء المعرفي، مقياس الابداع التدريسي. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين السعادة النفسية وما راء المعرفة، علاقة ارتباطية موجبة متوسطة المدى بين السعادة النفسية والابداع الدراسي، علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين ما وراء المعرفة والابداع التدريسي، وأشارت نتائج الدراسة إلى مطابقة النموذج البنائي النظري للبيانات حيث تمتع بمؤشرات حسن مطابقة مثالية، وأشارت إلى أن ما وراء المعرفة توسط جزئياً العلاقة بين السعادة النفسية والابداع التدريسي .
الکلمات المفتاحية: السعادة النفسية؛ ما وراء المعرفة؛ الابداع التدريسي؛ معلمي التعليم العام؛ معلمي التربية الخاصة .
 
 

الكلمات الرئيسية