تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بإدارة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف الموضوع المراد دراسته؛ يمثل مجتمع البحث جميع معلمات المدارس الحکومية للمرحلة الابتدائية بنات بإدارة الاحمدي الابتدائية والبالغ عددهم (2504) معلمة، وقد بلغت حجم عينة البحث 300 معلمة، وتم تقسيم عينة البحث الي 50 کعينة استطلاعية، 250 معلمة کعينة أساسية، وقد توصلت الباحثة إلى أنه لا توجد رؤية واضحة لبرامج التنمية المهنية، عدم مسايرة تلک البرامج للمتغيرات العالمية المعاصرة وضعف الاستفادة من الخبرات لدى الدول المتقدمة، لا تلبى تلک البرامج " الاحتياجات التدريبية للمعلمين وذلک راجع إلى عدم مشارکة المعلمين فى التخطيط لتلک البرامج، ترکز تلک البرامج على الجانب النظري دون الاهتمام بالجانب الفنى والتقنى ولذلک لا يتم الاستفادة منها، تتصف تلک البرامج بالنمطية والتفکير وذلک لأن القائمين عليها غير مؤهلين علمياً للقيام بها، الوسائل المستخدمة فى تلک البرامج تقليدية ولا تتناسب مع متغيرات العصر والوسائل الحديثة ولا يتم تطويرها بشکل مستمر، التخطيط لتلک البرامج يقوم على العشوائية وذلک راجع إلى عدم توافر قاعدة معلومات عن سير عملية التدريب، لا توجد معايير واضحة يتم فى ضوئها متابعة المعلمين الذين حصلوا على تلک الدورات.
بنت محمد أرشيد العازمي, امل. (2021). واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بإدارة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت. مجلة کلية التربية. بنها, 32(127), 257-276. doi: 10.21608/jfeb.2021.240879
MLA
امل بنت محمد أرشيد العازمي. "واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بإدارة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 127, 2021, 257-276. doi: 10.21608/jfeb.2021.240879
HARVARD
بنت محمد أرشيد العازمي, امل. (2021). 'واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بإدارة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت', مجلة کلية التربية. بنها, 32(127), pp. 257-276. doi: 10.21608/jfeb.2021.240879
VANCOUVER
بنت محمد أرشيد العازمي, امل. واقع التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بإدارة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(127): 257-276. doi: 10.21608/jfeb.2021.240879