استخدام مدخل التعليم المتمايز في العلوم لتنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

            استهدف البحث الحالي استخدام مدخل التعليم المتمايز في العلوم لتنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين(التفکير الناقد- التفکير الإبداعي) لدى تلاميذ المرحلـة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي عددها (69) تلميذا وتقسيمها إلى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها (36) تلميذًا درست وحدة الطاقة المقررة عليهم في ضوء مدخل التعلم المتمايز، ومجموعة ضابطة عددها (33) درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفکير الناقد واختبار التفکير الإبداعي وتم تطبيقهم تطبيقًا قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية على مستوى مکونات المفهوم وعلى مستوى الإختبار ککل.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الناقد على مستوى المهارات الفرعية والاختبار ککل.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الإبداعي على مستوى مکونات التفکير الابداعي والاختبار ککل.

 

الكلمات الرئيسية