أثر التفاعل بين بيئة تعلم افتراضية قائمة على نمطين لمحفزات الألعاب الرقمية وأنماط التعلم في تنمية التنظيم الذاتي للتعلم وبعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين بيئة تعلم افتراضية قائمة على نمطين لمحفزات الألعاب الرقمية وأنماط التعلم في تنمية التنظيم الذاتي للتعلم وبعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وذلك من خلال استخدام أدوات البحث : الاختبار التحصيلي الإلكتروني لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة، ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم لدى عينة البحث والتي بلغ عددها (160) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشهيد محمد جودة محمد للتعليم الأساسي بمحافظة الشرقية مقسمة إلى ثمان مجموعات قوام كل مجموعة (20) تلميذاً. وقد توصل البحث إلى أن للتفاعل بين بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نمطين لمحفزات الألعاب وأنماط التعلم وفقاً لنموذج (VARK) أثر كبير في تنمية التنظيم الذاتي للتعلم وكذلك تنمية الجوانب المعرفية والأدائية الخاصة ببعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ التعليم الأساسي.
 
 

الكلمات الرئيسية