دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وتداعياتها على تحقيق الهدف 4 للتنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية– جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بيان دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا بين طلابها، وكشفت المعوقات التي تواجه أعمال ثقافة التعليم عن بعد وانعكاسها على تحقيق الهدف 4 للتنمية المستدامة، وآليات تفعيلها، وتحقيقاً لذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في استبانة تكونت بصورتها النهائية من (30) فقرة وزعت على ثلاثة محاور، وطبقت على عينة عشوائية من طلبة الجامعات السعودية بكل من (جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، جامعة القصيم وجامعة شقراء) بلغت (460) طالباً وطالبة، وخلصت الدراسة إلى أن ممارسة الجامعات السعودية لدورها في تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا بشكل عام جاءت مرتفعة، وبالنسبة للمحاور؛ حصل محور تداعيات تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا على تحقيق الهدف 4 للتنمية المستدامة على أعلى متوسط (3.97)، يليه محور واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وحصل على متوسط عام (3.89) أى بدرجة مرتفعة، وأخيراً محور معوقات إعمال ثقافة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا وحصل على متوسط (3.70) وجميعها بدرجة مرتفعة، وأوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين تقديرات أفراد الدراسة تعزى إلى متغيرات (الكلية والبرنامج الدراسى)، في حين توجد فروق دالة تعزى إلى متغيرات (النوع ومحل الإقامة)، وأوصت الدراسة بضروة نشر ثقافة التعليم عن بعد فى الجامعات السعودية بين طلابها، وإنشاء محتوى رقمي تفاعلي يقدمه أعضاء هيئة التدريس المؤهلون تكنولوجياً لخلق جيل يمكنهم التعامل مع المستحدثات المختلفة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية