أثر استخدام نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة (DSLM) في تدريس العلوم لتنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة (DSLM) في تدريس العلوم لتنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تكونت العينة من (٦٨) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بواقع (٣٤) طالباً لكل مجموعة. تم تطبيق عدداً من الأدوات تمثلت في: اختبار التفكير الاستدلالي، مقياس عادات العقل، مقياس المعتقدات المعرفية، وذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها إحصائياً، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
١- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي ومقياس عادات العقل ومقياس المعتقدات المعرفية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
٢-     توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لاختبار التفكير الاستدلالي والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل والدرجة الكلية لمقياس المعتقدات المعرفية في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، وفي نهاية الدراسة، تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية