دمج تكنولوجيا الواقع المعزز Reality Augmented في نموذج التعلم التوليدي لتصويب التصورات البديلة المرتبطة بعلم الخلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على فاعلية دمج تكنولوجيا الواقع المعززAUgmented Reality فى نموذج التعلم التوليدي لتصويب التصورات البديلة المرتبطة بعلم الخلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق ذلك تم تطبيق استبيان مقابلة على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى لتحديد التصورات البديلة المرتبطة بالخلية "التركيب والوظيفة"، واعداد قائمة بالتصورات البديلة عن الخلية "التركيب والوظيفة"، كما تم اعداد أوراق عمل الطالب ودليل المعلم فى الباب الثانى الخلية "التركيب والوظيفة" وفقًا لدمج تكنولوجيا الواقع المعزز فى نموذج التعلم التوليدي، واعداد اختبار التصورات البديلة فى الخلية " التركيب والوظيفة " وتطبيقه قبليًا على مجموعة البحث وعددها (33) طالب بالصف الأول الثانوى التى درست موضوعات الخلية "التركيب والوظيفة" وبعد الانتهاء من دراسة الموضوعات تم تطبيق اختبار التصورات البديلة بعديًا، وتوصلت النتائج إلى ما يلي:

النتائج الكمية: وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لطلاب المجموعة التجريبية فى كل من (التصورات البديلة عن عضيات الخلية ووظائفها، التصورات البديلة عن الأنسجة النباتية ووظائفها، التصورات البديلة عن الأنسجة الحيوانية ووظائفها، مجموع مجالات التصورات البديلة المتضمنة فى الخلية "التركيب والوظيفة") فى اختبار التصورات البديلة عن الخلية لصالح التطبيق البعدى.
النتائج الكيفية : من خلال تحليل استجابات الطلاب فى اختبار التصورات البديلة عن الخلية " التركيب والوظيفة "، اتضح تصويب التصورات البديلة عن الخلية " التركيب والوظيفة " لدى مجموعة البحث.
فاعلية دمج تكنولوجيا الواقع المعززAUgmented Reality فى نموذج التعلم التوليدي لتصويب التصورات البديلة المرتبطة بعلم الخلية.

 
 

الكلمات الرئيسية