آلـــيـــات مــقـــتـــرحـة لـــتـــطـــبـــيـــق اســــتــــراتــــيـــجـــيـــة الــمـــحـــيـــط الأزرق فــــي تــســـويــق الـــبـحـــوث الــعـــلــمــيــة بجـــامـــعـــة الـــمـــنـــوفـــيـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن الأسس الفكرية والأطر النظرية لتسويق البحوث العلمية واستراتيجية المحيط الأزرق، والتعرف على واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة المنوفية ومدى أهمية أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في تسويق البحوث العلمية، وتقديم آلـيات مـقـتــرحة لـتــطــبـيـق اسـتـراتـيجـيـة الـمحـيـط الأزرق في تــســويـق الــبـحـوث الـعـلـمــيــة في جـامعة الــمـنــوفـيـة.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، حيث قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من(67) عبارة للتعرف على واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة المنوفية ومدى أهمية أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في تسويق البحوث العلمية، وطبقت هذه الاستبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية بلغت(388) عضو هيئة تدريس.
وتوصل البحث إلى أن واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة المنوفية جاء بمتوسط حسابي(1,78) ودرجة موافقة متوسطة قريبة إلى الضعيفة من وجهة نظر أفراد العينة، كما جاءت أهمية أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق في تسويق البحوث العلمية بجامعة المنوفية بمتوسط حسابي(2,69) ودرجة أهمية كبيرة من وجهة نظر أفراد العينة، ويُوصى البحث بأهمية تبني استراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها(الزيادة- الابتكار- التقليص- الاستبعاد) كاستراتيجية معاصرة يُمكن تطبيقها لتسويق البحوث العلمية لزيادة قدرتها التنافسية، وانتهي البحث بتقديم آلـيات مـقـتــرحـة لـتــطــبــيــق اسـتـراتـيـجـيـة الـمحـيـط الأزرق في تــســويـق الــبـحـوث الـعـلـمــيــة في جـامعة الــمـنــوفـيـة.
 
 

الكلمات الرئيسية