دور التعليم الإلكتروني في تنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور التعليم الإلكتروني في تنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، من خلال التعرف على واقع التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على أبرز الأساليب المستخدمة في التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لتنمية المهارات الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملائمته للبحث الحالي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية، حيث طُبقت الأداة على عينة مكونة من (348) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بمحافظة الخرج من جميع الأقسام بالجامعة، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة للبحث، وأظهرت نتائج البحث ما يلي:
1-تبين أن هناك تباين في آراء أعضاء هيئة التدريس نحو واقع التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (2.93 إلى 3.87)، وهي مؤشرات تقع في الفئة الثالثة الرابعة التي تبين أن موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس تشير إلى (محايد/ موافق).
2-تبين أن هناك توافق في آراء أعضاء هيئة التدريس نحو درجة استخدام هذه الأساليب، بمتوسطات حسابية تراوحت ما بين (3.50 إلى 4.12)، وهي مؤشرات تقع في الفئة الرابعة التي تبين أن موافقة أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس تشير إلى (موافق).
3-ظهر وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥∝) في آراء عينة البحث نحو واقع التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وكذلك أبرز الأساليب المستخدمة في التعليم الالكترونية بالجامعة لتنمية المهارات الرقمية باختلاف متغير التخصص الأكاديمي لصالح أعضاء هيئة التدريس من تخصص المواد العلمية.
 

الكلمات الرئيسية