مستوى ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير الرياضي بمدينة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة نجران، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير الرياضي بمدينة نجران. ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (253) معلمًا ومشرفًا للرياضيات بالمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وتم تطبيق استبانة تضمنت الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات التفكير الرياضي الست (الاستقراء، والاستنتاج، وإدراك العلاقات، والتعبير بالرموز، والتصور البصري المكاني، والبرهان الرياضي). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة معلمي الرياضيات الداعمة لمهارات التفكير الرياضي ككل بمدينة نجران جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي مقداره (3.29 من 5)، وكان ترتيب المهارات كالتالي: الاستقراء، والتصور البصري المكاني، والاستنتاج، والبرهان الرياضي، وإدراك العلاقات، والتعبير بالرموز. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري الخبرة ولصالح فئة الخبرة الأطول والمرحلة الدراسية ولصالح الثانوية، كما بينت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع والمسمى الوظيفي. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية