فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وخف ض قلق المستقبل لدى طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة شقراء – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وخفض قلق المستقبل لدى طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء، وشارك في البحث (30) طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا من طلاب المستوى الثامن، تخصص إدارة الأعمال بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة شقراء، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية، وعددها (15) طالبًا، وضابطة، وعددها (15) طالبًا، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ،وطبق عليهم الأدوات التالية: البرنامج الإرشـادي الانتقـائي التكاملي ( إعداد الباحث) ، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، إعداد متولي (2020)، ومقياس قلق المستقبل، إعداد مخيمر (2013)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين: الضابطة، والتجريبية على مقياسي( الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وقلق المستقبل ) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية،  ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي (الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وقلق المستقبل) في القياسين القبلي، والبعدي لصالح القياس البعدي ، في حين أظهرت نتائج البحث أنه لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي( الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وقلق المستقبل) في القياسين البعدي، والتتبعي بعد (مرور شهر)، مما يؤكد نجاح البرنامج، واستمرار فعاليته.
 
 

الكلمات الرئيسية