الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالرفاهية الأكاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الرشاقة المعرفية والرفاهية الأكاديمية لدى عينة من طلبة الجامعة ، وتحديد مستوى الرشاقة المعرفية والرفاهية الأكاديمية لدي طلاب كلية التربية، وتعرف الفروق وفقًا لمتغير النوع ( ذكور-إناث ) و التخصص( علمي - أدبى) وتفاعلاتهما في كلا من : الرشاقة المعرفية والرفاهية الأكاديمية ، بالإضافة إلى تحديد نسبة إسهام الرشاقة المعرفية في التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة وتكونت عينة البحث من (293) طالباً وطالبه (100ذكور – 193إناث) ، من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة- كلية التربية جامعة المنيا بمتوسط عمري (20.9) وانحراف معياري (0.753) ولتحقيق أهداف لبحث قامت الباحثة بإعداد أداتين لقياس كل من: الرشاقة المعرفية والرفاهية الأكاديمية من ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد أظهرت النتائج مستوى مرتفع في كل من الرشاقة المعرفية والرفاهية الأكاديمية لدى عينة البحث، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً وموجبة عند مستوى (0.01) بين الرفاهية الأكاديمية والرشاقة المعرفية ، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا ترجع إلى النوع ( ذكور- إناث ) أو التخصص( علمي -أدبي ) وتفاعلاتهما  في الرشاقة المعرفية ، في حين كانت هناك فروق داله في الرفاهية الأكاديمية وفقاً للنوع ولصالح الذكور ، ولم تكن هناك فروقا دالة إحصائياً في الرفاهية الأكاديمية وفقا للتخصص أو التفاعل بين كلا من (النوع والتخصص) في الرفاهية الأكاديمية . كما أسفرت النتائج عن إسهام الرشاقة المعرفية وأبعادها (الانفتاح المعرفي – المرونة المعرفية- تركيز الانتباه). في التنبؤ بمقدار (46.5%) من الرفاهية الأكاديمية، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما قدم البحث مجموعه من التوصيات والمقترحات للباحثين والقائمين على العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية