فعاليـة استخدام نموذج نيدهام البنائي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

ملخص الدراسة: استهدفت الدراسة الحالية تعرُّف فعالية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت مجموعة الدراسة من (52) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (25) درست وحدتي "القوى والحركة" و"الطاقة الكهربية" بالفصل الدراسي الثاني باستخدام نموذج نيدهام البنائي، وضابطة عددها (27) درست نفس الوحدتين بالطريقة المتبعة.
  وقد توصت الدراسة إلى النتائج التالية: 
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية، مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم العلمية.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية.
 
 

الكلمات الرئيسية