جودة الحياة البحثية لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التربية جامعة المنصورة والعوامل المؤثرة فيها "دراسة اثنوجرافية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التَّربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين جودة الحياة البحثيَّة لدى طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التَّربية جامعة المنصورة". ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث المنهجين؛ الوصفي والاثنوجرافي، وتمَّ تطبيق مقياس على عينة تكونت من (532) طالبًا وطالبة من أصل (1643)، هم طلاب الماجستير والدكتوراه المقيَّدون بالأقسام التربويَّة بكلية التَّربية جامعة المنصورة في العام الجامعي 2022/2023؛ بهدف تحديد مستوى جودة الحياة البحثيَّة لدى طلاب الماجستير والدكتوراه، كما تمَّ استخدام ملاحظة بالمشاركة؛ بهدف استقراء العوامل المؤثرة في جودة الحياة البحثيَّة لدى عينة قصديَّة من طلاب الماجستير والدكتوراه بكلية التَّربية جامعة المنصورة وصفًا كيفيًّا اِثنوجرافيًّا. وتوصل البحث إلى عديدٍ من النتائج، من أهمها: أنه يمكن الاستدلال على جودة الحياة البحثيَّة لدى طلاب البحث العلمي من خلال ثلاثة مؤشرات مهمَّة هي: الشعور بالرضا والسعادة، تحقيق التقدم والإنجاز، مواجهة الصعوبات والعقبات، كما تقاس جودة الحياة البحثيَّة بالدرجة الكلِّية على مقياس جودة الحياة البحثيَّة والمُكون من خمسة أبعاد (الأكاديمي، والمادي، والاجتماعي، والنفسي، والشخصي).
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية