برنامج قائم على التعلم التشاركى لتنمية الوعى بالتكــيـــف المناخى وتقنياته وبعض المهارات الشخصية لدى طلاب شعبة أساسى علوم بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة دمنهور

المستخلص

نعيش اليوم ضمن أحداث مجموعة من القضايا ذات الدلالة والمتعلقة بالمناخ، خاصة في ظل التغيرات المتواترة التي طرأت عليه وعواقبها المحتملة، والتي تستلزم مزيد من الفهم والتفاعل الايجابى معها؛ ولذا هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعى بالتكيف المناخى وتقنياته وبعض المهارات الشخصية لدى طلاب شعبة أساسى بكلية التربية باستخدام برنامج قائم على التعلم التشاركى participatory learning، والذى تم إعداده من قِبل الباحثة، كما أعدت مقياسًا من نوع الاختيار من متعدد لتقييم درجة الوعى بالتكيف المناخى وتقنياته، وكذلك مقياسًا للمهارات الشخصية، وتم تطبيقهما وفقًا لاستخدام المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت مجموعة البحث من (352) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة أساسى علوم بكلية التربية جامعة دمنهور، والمقيدون بالفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2021/2022، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (176) للمجموعة التجريبية، و(176) للمجموعة الضابطة، وقد أظهرت النتائج المستخلصة من التطبيق البعدى أن البرنامج القائم على التعلم التشاركى قد أظهر تأثيرًا فارقًا ذا دلالة إحصائية في تنمية كل من الوعى بالتكيف المناخى وتقنياته، وبعض المهارات الشخصية لدى الطلاب المعلمين في المجموعة التجريبية، وذلك بالمقارنة بأداء المجموعة الضابطة، وبعد تفسير النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: تضمين مقررات إعداد معلم العلوم بالقضايا المعاصرة مثل التكيف المناخى وما وصلت إليه بحوثه حول العالم، فضلاً عن تطوير مناهج العلوم في المراحل التعليمية المختلفة بموضوعات تتصل بالقضايا البيئية وخاصة قضية التكيف المناخى.
 


 
 

الكلمات الرئيسية