اتجاهات المعلمين نحو برنامج الدبلوم العالي في مبادئ الإدارة كاستثمار أمثل للكوادر التعليمية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو برنامج الدبلوم العالي في مبادئ الإدارة كاستثمار أمثل للكوادر التعليمية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من 65 معلماً من المعلمين الملتحقين بالبرنامج. وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع بيانات الدراسة من المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن اتجاهات المعلمين نحو برنامج الدبلوم العالي في مبادئ الإدارة جاءت بدرجة عالية في جميع محاور الدراسة وهي محتوى البرنامج والبيئة الجامعية والخدمات ومدة البرنامج ووقت تنفيذه وأساليب التدريس والتقويم، عدا محور البيئة الجامعية والخدمات فجاء بدرجة متوسطة. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص ولصالح اللغة العربية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
 
 

الكلمات الرئيسية