أثر التفاعل بين أنماط الصف المعكوس ومستويات اليقظة العقلية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب الدبلوم العام تخصص رياضيات بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين المعالجة ممثلةً في الصف المعكوس بنمطي(تدريس الأقران/ الاستقصاء) والاستعداد ممثلًا في اليقظة العقلية بمستوييها (مرتفع/ منخفض) على تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية بشقيها المعرفي والأدائي. استخدم الباحثان المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي Quasi-Experimental Design (التصميم العاملي (2×2))؛ حيث تكونت عينة البحث الأساسية من (116) طالبًا وطالبًة بالدبلوم العام تخصص الرياضيات وهم جميع الملتحقين بمركزي الاسكندرية والزقازيق للتأهيل التربوي التابع لكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر بالعام الجامعي (2021/2022) م، وتم تقسيمهم إلى (4) مجموعات تجريبية. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الوجوه الخمسة لليقظة العقلية FFMQ  من إعداد Bare et al. (2006)  والاختبار التحصيلي (من إعداد الباحثان) وبطاقة تقييم المنتج (من إعداد الباحثان). وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر لنمط الصف المعكوس في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية بشقيها المعرفي والأدائي؛ حيث تفوق طلاب الصف المعكوس بنمط (الاستقصاء) على أقرانهم طلاب الصف المعكوس بنمط (تدريس الأقران). كما أسفرت النتائج عن وجود أثر لمستوى اليقظة العقلية في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية بشقيها المعرفي والأدائي؛ حيث تفوق (مرتفعي اليقظة العقلية) على أقرانهم (منخفضي اليقظة العقلية). كما أسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمطي الصف المعكوس (تدريس الأقران/ الاستقصاء) ومستويي اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية بشقيها المعرفي والأدائي؛ حيث تفوق طلاب (الصف المعكوس بنمط الاستقصاء مرتفعي اليقظة العقلية) على أقرانهم بالمجموعات التجريبية الثلاثة الأخرى.
 

الكلمات الرئيسية