متطلبات تطبيق التحول الرقمي في تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة مدينة السادات

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى  تحديد متطلبات التحول الرقمي في المؤسسات التعليمية بمصر، والمعوقات التي تواجهها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى تحديد أهم المتطلبات لتطبيق التحول الرقمي، ومنها:  تحديث القوانين واللوائح المنظمة للتعليم ، بما ينسجم مع التحول الرقمي، إعادة هندسة الهياكل والعمليات والإجراءات في المؤسسة الجامعية، بحيث تتناسب مع متطلبات تطبيق التحول الرقمي، توفير بنية تحتية متميزة، من خلال تقوية البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إعداد وتأهيل الموارد البشرية في التعليم وتوفير برامج التعلم المستمر، والتعلم الذاتي، في مجال التقنية الرقمية، تبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المحلي، مؤسسات وأفراد، ومع القطاعين الحكومي والخاص، بينما هناك عدة معوقات أهمها: المعوقات الإدارية والتي تشمل (غموض المفهوم- مقاومة التغيير)، قلة توفير الإمكانيات المادية لتنفيذ التحول الرقمي، وقلة إدراك العاملين لأهمية التحول الرقمي.
 
 

الكلمات الرئيسية