تأثير بعض المتغيرات المرتبطة بعينة البحث على تقديرات الخصائص السيكومترية للمقياس النفسي ومفرداته "مقياس تقدير الذات لروزنبرج نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تَعَرُف أثر بعض متغيرات العينة (النوع والتخصص الدراسي) في الخصائص السيكومترية للمقياس النفسي ومفرداته، من حيث: معاملات الصعوبة ومعاملات التمييز للمفردات، والصدق التمييزي والاتساق الداخلي وصدق التكوين الفرضي عبر المجموعات وأحادية البعد والتحليل العاملي التوكيدي وتكافؤ القياس والثبات للمقياس، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على مقياس تقدير الذات لروزنبرج (1965) تعريب عبد الكريم جرادات (2006)، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لهذا المقياس على عينة قوامها (300 طالبًا وطالبة)، قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية وقوامها (844 طالبًا وطالبة)، ثم أجرى الدراسة الأساسية.
وقد أسفر البحث عن عديد من النتائج ذات الأهمية التطبيقية، منها: (1) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لكل من: النوع، والتخصص على تقديرات معاملات الصعوبة لمفردات مقياس تقدير الذات، (2) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع على تقديرات معاملات التمييز لمفردات المقياس باستثناء المفردة رقم "3" حيث كانت أكثر قدرة على التمييز لدى عينة الذكور، (3) وجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص على تقديرات معاملات تمييز المفردات (1، 3، 5، 6، 7، 9، 10) حيث كانت أكثر قدرة على التمييز لدى عينة التخصص العلمي، بينما لم يكن للتخصص تأثير دال إحصائيًا على تقديرات معاملات تمييز المفردات (2، 4، 8)، (4) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لكل من: النوع، والتخصص على تقديرات معامل الصدق التمييزي للمقياس، (5) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لكل من: النوع، والتخصص على الاتساق الداخلي كمؤشر لصدق وثبات المقياس، (6) وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع على صدق التكوين الفرضي للمقياس عبر المجموعات، (7) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص على صدق التكوين الفرضي للمقياس عبر المجموعات، (8) عدم تحقق أحادية البعد لدى النوعين، (9) عدم تحقق أحادية البعد لدى التخصصين، (10) اختلاف نتائج التحليل العاملي الاستكشافي باختلاف كل من: النوع، والتخصص من حيث: نسبة التباين التي يفسرها المقياس ككل، ونسبة التباين التي يفسرها كل عامل على حده، والمفردات المتشبعة على العوامل، ومطابقة العوامل، (11) اختلاف نتائج التحليل العاملي التوكيدي باختلاف كل من: النوع، والتخصص من حيث: قيم معاملات الانحدار المعيارية، وقيم مؤشرات جودة المطابقة حيث كانت أفضل لدى عينة الذكور وعينة التخصص العلمي، (12) وجود تأثير دال إحصائيًا لكل من: النوع، والتخصص على تكافؤ القياس، (13) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع على قيم معاملات ألفا-كرونباك، (14) وجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص على قيم معاملات ألفا-كرونباك، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عديد من التوصيات ذات الأهمية التطبيقية في ضبط عملية القياس وتقليل أخطائها.
 
 

الكلمات الرئيسية