فاعلية استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم القائم علي التحدى فى تنمية التفكير المحورى ومهارات التفاوض الإجتماعى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلي تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة فى ضوء التعلم القائم علي التحدى لتنمية مهارات التفكير المحورى ومهارات التفاوض الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى فى مادة العلوم، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات التفكير المحورى ومقياس مهارات التفاوض الإجتماعى ، وتم استخدام المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذى المجموعتين المتكافئتين مجموعة ضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة) وبلغ عددهم(35) طالب، ومجموعة تجريبية (تدرس باستخدام الاستراتيجية المقترحة فى ضوء التعلم القائم علي التحدى) وبلغ عددهم (35) طالب بالصف الأول الاعدادى فى مادة العلوم، وتوصل البحث الحالي إلي وجودفرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير المحورى ككل وفى أبعاده الفرعية كل علي حده لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل علي فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى ضوء التعلم القائم علي التحدى فى تنمية مهارات التفكير المحورى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى فى مادة العلوم، كما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفاوض الاجتماعى ككل وفى مهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل علي فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى ضوء التعلم القائم علي التحدى فى تنمية مهارات التفاوض الإجتماعى فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الاول الإعدادى عينة البحث المحددة، وفى ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج قدم مجموعة من التوصيات من أهمها تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول استخدام التعلم القائم علي التحدى فى تدريس العلوم، وكيفية تطبيقه بشكل فعال فى الفصول الدراسية.
 
 

الكلمات الرئيسية