فلسفة قادة المدارس الثانوية وعلاقتها بنتائج الاختبار التحصيلي لطلابهم بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود – كلية التربية – قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين فلسفة قائد المدرسة الثانوية ونتائج طلابه في اختبارات التحصيل الدراسي التي تجريها هيئة تقويم التعليم والتدريب، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، والمقابلة أداة للدراسة وطبقت على عينة من قادة المدارس عددهم (12)، ومعلمي تلك المدارس وعددهم (11) معلماً، وتوصل الدراسة إلى نتائج أهمها:
اتفق قادة المدارس على القيم التي يمتلكونها(المثابرة والوضوح، والامانة، والتثبت وعدم الاستعجال  والمشاركة في اتخاذ القرارات )، وعلى أن المعلم أهل للثقة، وعلى الامور التي تحفز المعلمين(شكر المعلم شفهياً وكتابياً والثناء على المعلم أمام طلابه وزملائه المعلمين ) وعلى كيفية معالجة أخطاء المعلمين (التعامل بالحكمة وبالرفق، وبالتدرج في محاسبة المعلم على أخطائه، وبتقدير الظروف، ثم المناصحة، والتنبيه الشفهي، ثم التنبيه الكتابي، وتطبيق النظام)، وعلى أن دورهم في تطوير الأخرين ينحصر في التوجيه والموافقة على أخذ الدورات التدريبية، وعلى  عدم التسامح مع السلوكيات غير الأخلاقية في مدارسهم.
اختلف بعض قادة المدارس التي حصل طلابهم على درجات أعلى في اختبار التحصيل الدراسي في أن أولوياتهم متعلقة بالتخطيط  وبالقضايا الطلابية وبعض قادة المدارس التي حصل طلابهم على درجات أقل في اختبار التحصيل الدراسي كانت أولوياتهم تتعلق بتطبيق النظام والبعد عن الصراعات ،كما اختلف قادة المدارس التي حصل طلابها على درجات عالية في اختبار التحصيل الدراسي في الأمور المحبطة لهم فهم يرون أن الامور المحبطة تأتي من إدارة التعليم ( خارج المدرسة)، بينما  قادة المدارس التي حصل طلابها على درجات أقل في اختبار التحصيل الدراسي فهم يرون أن الامور المحبطة لهم تكون من داخل المدرسة، كما اختلفوا في مفهوم القيادة فقادة المدارس التي  حصل طلابها على درجة عالية في اختبار التحصيل الدراسي يرون أن القيادة تعني  تحقيق الأهداف والعمل بروح الفريق والمشاركة في اتخاذ القرارات  ببينما قادة المدارس التي  حصل طلابها على درجة أقل في اختبار التحصيل الدراسي يرون أن القيادة تعني تنظيم العمل وإرادة التطوير ومراعات ظروف المعلمين
يرى قادة المدارس بأن هناك علاقة ضعيفة بين فلسفة قادة المدارس ومستوى تحصيل طلابهم في الاختبار التحصيلي الذي تجرية هيئة تقويم التعليم والتدريب.
بينما يرى المعلمون أن لا علاقة لقائد المدرسة بتفوق الطلاب في الاختبارات التحصيلية، بل أن سبب التفوق   وجود معلمين متميزين، وتقديم دورات مسائية للطلاب من قبل المعلمين، واهتمام المعلمين بتحصيل الطلاب، تعاون الأهالي وحرصهم على متابعة أبنائهم
 
 
 

الكلمات الرئيسية