الأسلوب المعرفي والقدرة على حل المشكلات والمهارات الإجتماعية لدى أطفال الروضة :دراسة وصفية تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

سعى البحث إلى التعرف على دلالة واتجاه الفروق في كل من: القدرة على حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية والتي تعزي إلى الأسلوب المعرفي( الاندفاع/التروى)، وكذلك التنبؤ بالمهارات الاجتماعية من خلال الأسلوب المعرفي، والقدرة على حل المشكلات لدي عينة من أطفال الروضة، بلغ عددهم (155) طفل؛ منهم (81) طفل ذوى أسلوب الاندفاع في مقابل (74) طفل ذوى أسلوب التروى؛ من أربع روضات تابعة لإدارة بنها التعليمية، بمتوسط عمر زمني (6.34) طفل، وانحراف معيارى (3.95)؛ خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي(2022/ 2023)م، ولتحقيق تلك الأهداف تم تطبيق مجموعة من الأدوات المصورة وهي: مقياس كانساس للاندفاع/ التروى (الصورة أ) لأطفال ماقبل المدرسة Kansas Reflection-Impulsivity Scale for Preschoolers Form A (KRISP) إعداد: Wright, 1971)، ترجمة وتعريب الباحثة)، و مقياس سلوك أطفال ما قبل المدرسة للتعرف على المهارات الاجتماعية Preschool and Kindergarten Behavior Scales-2 (PKBS-2) إعداد:(Merrell, 2003، ترجمة وتعريب الباحثة)، واختبار القدرة على حل المشكلات لدى طفل الروضة (إعداد: سماح الصعوب، 2018)، وأظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في الأداء على كل من: اختبار القدرة على حل المشكلات، ومقياس المهارات الاجتماعية تعزو إلى طبيعة الأسلوب المعرفي (الاندفاع في مقابل التروي) لصالح مجموعة الأطفال المترويين، كما وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في المهارات الاجتماعية تعزو إلى مستوى القدرة على حل المشكلات لصالح مرتفعي القدرة على حل المشكلات، كذلك أشارت أن القدرة على حل المشكلات، والأسلوب المعرفي الإندفاع/ التروي من المنبئات الإيجابية بالمهارات الإجتماعية (التعاون الاجتماعي، والتفاعل الإجتماعي، والإستقلال الإجتماعي، والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية) لدى طفل الروضة، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات للمهتمين بمجال الطفولة المبكرة، والتعلم بمرحلة رياض الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية