أثر استراتيجية التدريس الفعال في تنمية مهارات التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الأميرة عالية – جامعة البلقاء التطبيقية

2 كلية الحصن – جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استراتيجية التدريس الفعال التخطيط التنفيذ، والتقويم في تنمية مهارات التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الأساسية، من وجهة نظر مشرفيهم في الأردن. وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة. ولتحقيق أهداف البحث أُعد الباحثون استبانة، مكونة من ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم). تكونت من 34 فقرة تتضمن كل منها مهارات التدريس الفعال، ـوتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وبلغت عينة البحث 30 مشرفاً ومشرفةً في مديريات التربية والتعليم في الأردن. وأظهرت نتائج البحث وجود أثر ذا دلالة احصائية لمهارات التدريس الفعال في تنمية التدريب العملي لدى معلمي التربية المهنية في المرحلة الاساسية اثناء التدريس من وجهة نظر مشرفي التربية المهنية للمرحلة الاساسية في الاردن. وأوصى البحث: بضرورة تضمين مهارات التدريس الفعال في أطر برامج إعداد معلمي التربية المهنية في مؤسسات التعليم العالي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية