استخدام نموذج SAMR عبر منصة ميكروسوفت تيمز (Microsoft teams) لتنمية التحصيل والانخراط في التعلم والاتجاه نحو التكنولوجيا لدى الطلاب المعلمين شعبة الفيزياء بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى وضع خطة لاستخدام نموذج سامر(SAMR) عبر منصة Microsoft teams، فى محاضرات طرق التدريس ثم تقصى أثره في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات الانخراط فى التعلم والاتجاه نحو تقبل التكنولوجيا. واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس، وتم تطبيق اختبار التحصيل الدراسي ومقياس الانخراط فى التعلم ومقياس الاتجاه نحو التكنولوجيا على مجموعة قوامها (68) طالبًا من الطلاب المعلمين شعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة المنوفية لعام 2020م وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأظهرت النتائج أن التكامل والترابط بين المراحل المختلفة لنموذج سامر (SAMR) فى مقرر طرق التدريس الذى درسه الطالب عبر منصة Microsoft Teams كان له أثر واضح على التحصيل الدراسي وزيادة انخراط الطلاب في التعلم، وتكون لدى الطلاب اتجاه ايجابى نحو استخدام التكنولوجيا، وأوصت الباحثة بضرورة تحسين المنصات الإلكترونية من خلال نماذج التعلم الجديدة والمتطورة وتوجية الاهتمام باستخدام أكبر للتكنولوجيا الرقمية فى التعليم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية