الحوكمة ودورها في تطوير أداء المدارس الثانوية العامة في مصر دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على تفعيل الحوكمة  بمرحلة الثانوية العامة  فى مصرحيث تم التعرف على الإطار النظرى للحوكمة من حيث  نشأتها ومفهومها وأهميتها وأهدافها  وخصائصها وركائزها وأبعادها  ( العدالة التنظيمية – الشفافية – التمكين – المشاركة المجتمعية – المسؤولية الاجتماعية – المساءلة ) واستخدم البحث المنهج الوصفى والاستبيانة التى طبقت على عينة من مديرى التعليم الثانوى وكلاء ومعلمى المرحلة  فى محافظتى القليوبية والمنوفية , وبلغت العينة ( 576) .
وقد أظهرت النتائج قلة الإمكانات البشرية والمادية بالمدارس الثانوية عدم توزيع المهام بعدالة  بين جميع العاملين بالمدرسة . وضعف نظم المتابعة والمساءلة للعاملين .
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية