دور الجامعات السعودية في نشر ثقافة ريادة الأعمال دراسة تطبيقية على كليات بريدة الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الادارية والانسانية-كليات بريدة الاهلية-بريدة-القصيم-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تقصى واقع نشر ثقافة ريادة الأعمال بكليات بريدة الأهلية من وجهة نظر الطلبة وتشخيص اهم المعوقات التى تحد من تفعيلها ،والتوصل إلى بعض المقترحات الممكنة لتفعيل ثقافة ريادة الأعمال بالكليات ، إضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك اختلافات فى استجابات الطلبة على محاور استبانة الدراسة الميدانية ككل من عدمة تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع ، الكلية ) .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى لتحقيق أهداف الدراسة ، وأعتمد على الاستبانة كأداة للدراسة الميدانية ،وقد اسفرت الدراسة عن عدة نتائج لعل أهمها :
- ان واقع نشر ثقافة ريادة الأعمال من وجهه نظر الطلبة المشاركين فى الدراسة جاء بدرجة موافق (متوسطة) ، بينما جائت أهم المعوقات والمقترحات الممكنة لتفعيلها بدرجة موافق (مرتفعة )، مما يشير إلى وجود جوانب قوة حول ى نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة وجوانب قصور يجب تداركها من خلال المقترحات
• لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة على محاور استبانة الدراسة الميدانية ككل تبعا لمتغير النوع
• لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة على محاور استبانة الدراسة الميدانية تبعا لمتغير الكلية.
وفى ضوء نتائج الدراسة أمكن وضع عدد من التوصيات تتلخص فى الآتى : 0 – تنظيم زيارات ميدانية الى الشركات الريادية الناجحة ،لاطلاع الطلبة على تجاربها وسبل نجاحها .

الكلمات الرئيسية