فاعلية استخدام بعض تطبيقات الرسوم المتحركة والقصص الرقمية لتحسين الانتباه المشترك لدى أطفال الأوتيزم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية استخدام بعض تطبيقات الرسوم المتحركة والقصص الرقمية لتحسين الانتباه المشترك لدى أطفال الأوتيزم، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال أوتيزم ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، تراوحت أعمارهم بين(7-9) أعوام بمتوسط عمري (7.800) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.836)، تم تحديد درجة الأوتيزم عند الأطفال باستخدام قائمة المظاهر السلوكية (إعداد/ هشام الخولي، 2018)، وتم استخدام مقياس الذكاءات المتعددة للتحقق من تجانس أفراد العينة على المقاييس الفرعية لمقياس الذكاءات المتعددة (إعداد/ هوارد جاردنر، 1983)، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، كما تم تطبيق مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لدى أطفال الأوتيزم (إعداد/ الباحث)، وتم تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام بعض تطبيقات الرسوم المتحركة والقصص الرقمية لتحسين الانتباه المشترك لدى أطفال أوتيزم (إعداد/ الباحث)، وأوضحت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين: القبلي والبعدي لأفراد عينة الدراسة على مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لأطفال الأوتيزم بأبعاده، وذلك لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر كمتابعة) لأفراد عينة الدراسة على مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لأطفال الأوتيزم بأبعاده، مما يشير إلى فاعلية استخدام بعض تطبيقات الرسوم المتحركة والقصص الرقمية لتحسين مهارات الانتباه المشترك لدى أطفال الأوتيزم، وإلى استمرارية ثبات فاعليته إلى ما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية