تحقيق القدرة التنافسية بالجامعات المصرية في ضوء الحراك الأكاديمي الدولي لأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

يستهدف البحث الحالى التعرف على الأسس النظرية للقدرة التنافسية فى الجامعات، والوقوف على ملامح الحراك الأكاديمى الدولى لأعضاء هيئة التدريس، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية فى ضوء الحراك الأكاديمى الدولى لأعضاء هيئة التدريس، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى نظرًا لمناسبته لطبيعة مشكلة هذا البحث، والتي تتطلب وضع إجراءات مقترحة لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء الحراك الأكاديمى الدولى لأعضاء هيئة التدريس، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: قلة توظيف أعضاء هيئة التدريس الأجانب أو الأساتذة الزائرين بالجامعات المصرية، يوجد قصور في عملية استقطاب أعضاء هيئة التدريس الدوليين بالجامعات المصرية، بحيث تقتصر طرق الاستقطاب على أعضاء هيئة التدريس من داخل الجامعات المصرية فقط، ولا تتبع الطرق الحديثة للاستقطاب، كشبكات التوظيف التابعة للجامعة أو وكالات التوظيف خارج الجامعة، أو الاستقطاب من خلال الإعلانات في المجلات الدولية العلمية، أو من خلال المؤتمرات، يتم تحديد الاعتمادات والدورات والمناهج الدراسية ونتائج التعلم والهياكل التربوية بشكل بعيد تمامًا عن التوجه الدولي، لا توجد رؤية أو هدف واضح لدى الجامعات المصرية للمشاركة في مشاريع الشراكات أو مشاريع التوأمة، ولا يوجد إدراك واضح لسبب الشروع في التوأمة أو تحديد الفائدة التي ستعود على الجامعات المصرية من هذه التوأمة.

الكلمات الرئيسية