أسلوب السيناريوهات البديلة في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات الحوار الإقناعي وإدارة المعرفة لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية النربية-جامعة حلوان

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع أسلوب السيناريوهات البديلة في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات الحوار الإقناعي وإدارة المعرفة لدي طلاب المرحلة الثانوية ولقد تحددت مشكلة البحث في ما يلي : ضعف في مهارات الحوار الإقناعي ومهارات إدارة المعرفة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، مما يستلزم تنميتها ولقد هدف البحث الى إعداد خطوات التدريس بأسلوب السيناريوهات البديلة المقترحة لاستخدامها فى تدريس مادة علم الاجتماع ، الكشف عن فاعلية أسلوب السيناريوهات البديلة المقترح فى تنمية مهارات الحوار الإقناعي ومهارات إدارة المعرفة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي، تنمية مهارات الحوار الإقناعي ومهارات إدارة المعرفة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي بأسلوب السيناريوهات البديلة المقترح استخدامها في مادة علم الاجتماع.وقد تناول الاطار النظري للبحث دراسة نظرية لادبيات البحث والبحوث والدراسات السابقة للمتغيرات البحث ثم قامت الباحثة باعداد ادوات البحث وتمثلت في:
1- مقياس مهارات الحوار الإقناعي.
2. مقياس مهارات إدارة المعرفة
3- دليل المعلم للتصور المقترح لخطوات التدريس بأسلوب السيناريوهات البديلة لاستخدامها فى تدريس مادة علم الاجتماع المقرر على طلاب الصف االثاني الثانوى وقد اظهرت نتائج هذا البحث وجود فرق ذو دلاله احصائيه بين الاداء البعدي والاداء القبلي لعينة البحث في مقياس مهارات الحوار الإقناعي ومقياس مهارات إدارة المعرفة لصالح الاداء البعدي مما يدل على فاعلية أسلوب السيناريوهات البديلة في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات الحوار الإقناعي وإدارة المعرفة لدي طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية