وعى طلاب الجامعات المصرية بمخاطر المخدرات الإلكترونية ومقترحات تربوية للتغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية-كلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الوعى بمخاطر المخدرات الإلكترونية لدى طلاب الجامعات المصرية من وجهة نظرهم، ومدى تأثير متغيرات (النوع- الفرقة- نوع الكلية – نوع التعليم- المستوى الاقتصادي للأسرة)، في هذا المستوى، وتقديم مجموعة من المقترحات التربوية التي يمكن بها التغلب على تلك المخاطر. واعتمد الباحث فى دراسته على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية من طلاب جامعات(عين شمس- طنطا- دمنهور- بني سويف- جنوب الوادي- الأزهر) بلغت(916) طالبًا، كما استخدم الباحث المقابلة غير المقننة لجمع البيانات من عينة من الخبراء بكليات التربية بلغ عددهم(30) خبيرًا، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى وعي الطلاب عينة الدراسة بمخاطر المخدارات الإلكترونية جاء منخفضًا. كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في متوسط استجابات عينة الدراسة من طلاب الجامعات المصرية من حيث مستوى الوعي بمخاطر المخدارات الإلكترونية تبعا لمتغير الفرقة لصالح طلاب الفرقة الرابعة، أيضًا توجد فروق دالة تبعا لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الأزهري، وكذلك توجد فروق حسب المستوى الاقتصادي للأسرة لصالح مرتفعي المستوى الاقتصادي. بينما توصلت إلى عدم وجود فروق تبعا لمتغيري(النوع- نوع الكلية)، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التربوية للتغلب على هذه المخاطر.

الكلمات الرئيسية