متطلبــــات الكفاءة المهنيـــــــة للمعلمــين لتحســين التوظيـــف الآمــــــــن لمُعطيات الثورة االصناعية الرابعة وبناء ثقافة التعلم لدى تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة الازهر

المستخلص

تعصف بالبشرية في الآونة الأخيرة العديد من المتغيرات التكنولوجية والعلمية والمعرفية غير المسبوقة ،والتي تًغاير في تسارعها وعمقها ومداها أيَ تغييرات سابقة ، حيث تمكنت أنواع التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقاتها الجديدة أن تتغلغل في كل مناحى الحياة وتنظيماتها المتنوعة ،مما أسس لثورة صناعية ومعرفية جديدة اُاصطلح على تسميتها بالثورة الصناعية الرابعة ، ويعد كلاوس شواب أول من استخدم ذلك المفهوم الجديد خلال المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2016م،؛ ليُمهد لمرحلة جديدة في تاريخ البشرية ،والتي تتميز باستحداث العديد من أنواع وأنظمة التكنولوجيا ،والتي تعتمد على بعضها البعض بشكل متبادل ، كما تندمج أحيانا لإحداث مستويات فائقة من الابتكار، وإنتاج كم كبير من البيانات والمعلومات الضخمة ، والتي تُوظف في تحسين عملية تبادل المعرفة وتوليدها ، كما سهلت بدورها عملية الوصول إلى المعرفة وتخطت بدورها بعض الحواجز بين التكنولوجيا المادية والرقمية والبيولوجية، حيث أضافت معالمها للحياة الجديدة مسارات متنوعة للتخول الرقمي ، كما أدت أنظمة الذكاء الاصطناعي ومنصات التواصل الذكية وانترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار الذكية والروبوتات الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها إلى اقتحام مجالات العمل ومهاراته وطبيعة المهن والصناعة وإدارة الأعمال والخدمات وأنظمة العمل بالمنظمات والمجتمعات ، وتعد مهنة التعليم من المهن الرئيسة التي تأثرت إلى حد بعيد بتلك المتغيرات ومن هنا انطلقت فكرة البحث ،مستهدفا الكشف عن بعض متطلبات الكفاءة المهنية للمعلمين وتحسين أدائهم لبعض الأدوار الجديدة والمتجدة الداعمة لقدرتهم على التعاطي الآمن والمستنير مع مُعطيات الثورة الصناعية الرابعة، وتنمية ثقافة التعلم لتلاميذهم ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي خلال مراحله المختلفة ، وانتهى البحث إلى اقتراح مجموعة من الأدوار والممارسات التربوية الجديدة والمتجددة للمعلمين ،والتي قد تحقق لهم

الكلمات الرئيسية