القيمة التنبؤية للتفكير العقلاني والذكاء العاطفي بالسعادة الذاتية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة المنيا

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرُّف العلاقة الارتباطية بين كل من التفكير العقلاني والذكاء العاطفي بالسعادة الذاتية، وكذلك تعرُّف الفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في كل من: التفكير العقلاني بأبعاده الفرعية، والذكاء العاطفي بأبعاده الفرعية، والسعادة الذاتية بأبعادها الفرعية لدى طلاب الجامعة، وتعرُّف مدى إمكانية التنبؤ بالسعادة الذاتية من خلال التفكير العقلاني والذكاء العاطفي لدى طلاب الجامعة.
وتكونت عينة الدراسة من (394) طالبا وطالبة بكليتي التربية بجامعة المنيا قسم علم النفس التربوي، والآداب بجامعة بنها قسم علم النفس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واستخدمت مقياس التفكير العقلاني (إعداد: الريحاني، 1985)، ومقياس الذكاء العاطفي (إعداد الباحثتين)، واستبيان السعادة الذاتية لطلاب الجامعة (إعداد: رينشو وبولونينو Renshaw &Bolognino, 2016) تقنين الباحثتين. وتم التحقق من صدق هذه الأدوات وثباتها، وأظهرت النتائج أن هناك ارتباطًا دالًّا وموجبًا عند مستوى (0,01) بين السعادة الذاتية وكل من التفكير العقلاني والذكاء العاطفي لدى عينة البحث، كما أوضحت أن الإناث أكثر عقلانية من الذكور، حيث كان المتوسط الحسابي للإناث (82,16) بينما كان المتوسط الحسابي للذكور هو (80,78). وأن الإناث أكثر ذكاءً عاطفيًّا من الذكور، حيث كان المتوسط الحسابى للإناث (126.61) بينما كان المتوسط الحسابي للذكور (119.81)، وأن الإناث أكثر سعادة من الذكور، حيث كان المتوسط الحسابي للإناث (109,24) بينما كان المتوسط الحسابي للذكور (103,46). وتبين من النتائج أن التفكير العقلاني يسهم في التنبؤ بالسعادة الذاتية بنسبة (1.8%)، وأن الذكاء العاطفي يسهم في التنبؤ بالسعادة الذاتية بنسبة (16,3%)، وقدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية