مقرر مقترح في طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة وفاعليته في تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي وتحقيق الكفاءة الذاتية المُدركة لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي وتحقيق الكفاءة الذاتية المُدركة لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية، وحتى يتم تحقيق ذلك تم إعداد مقرر مقترح في طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة لطلاب الفرقة الثالثة بالشعب العلمية، وتم التطبيق على طلاب شعبة الكيمياء والفيزياء بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022- 2023م ، وتمثل عددهم في (137) طالبًا وطالبًة بكلية التربية- جامعة الزقازيق، و تمثلت أداتا البحث في (مقياس التفكير الإيجابي- مقياس الكفاءة الذاتية المُدركة)، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أداتا البحث على مجموعة الطلاب البحثية قبليًا، ثم تدريس وحدتي المقرر المقترح، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعديًا، وأوضحت النتائج تفوق الطلاب في التطبيق البعدي لمقياسي التفكير الإيجابي والكفاءة الذاتية المُدركة عن التطبيق القبلي، كما أكدت النتائج فاعلية المقترح في تنمية مهارات التفكير الإيجابي والمتمثلة في (التوقعات الإيجابية نحو المستقبل- المشاعر الإيجابية- مفهوم الذات الإيجابي- الرضا عن الحياة- المرونة الإيجابية)، وأيضًا تحقيق الكفاءة الذاتية المًدركة وقد تمثلت أبعادها في(البعد الأكاديمي- البعد الإنفعالي- البعد الإجتماعي- بعد الإصرار والمثابرة )، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ماتوصل إليه من نتائج، ومنها ضرورة الاهتمام ببرامج إعداد الطلاب المعلمين بما ينمي لهم التفكير الإيجابي والكفاءة الذاتية حتى يمكنهم التدريس لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق الأهداف المطلوبة.

الكلمات الرئيسية