القيادة المُمَكِّنَة لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة وأثرها في تعزيز قدرات التعلم التنظيمي لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة الملك عبدالعزيز

2 جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مُمارسة مديري المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة للقيادة المُمَكِّنَة من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن مستوى توافر قدرات التعلم التنظيمي لدى المعلمين، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة المُمَكِّنَة ومستوى توافر قدرات التعلم التنظيمي لدى المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات معلمي المدارس الثانوية حول تقديراتهم لممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة المُمَكِّنَة، وحول تقديراتهم لمستوى تعلمهم التنظيمي تبعاً لاختلاف مُتغيري (الجنس، وسنوات الخبرة).
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي بأسلوبيه (المسحي والارتباطي)، وتكونت عينة الدراسة من (364) معلماً ومعلمة، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة، حيث اعتمد الباحث على مقياسين رئيسيين؛ هما: مقياس القيادة المُمَكِّنَة: والذي أعده آهرني وآخرون (Ahearne et al., 2005)، ومقياس التعلم التنظيمي: والذي أعده بيس وآخرون (Bess et al.,2011).
وبناء على ذلك، توصلت نتائج الدراسة إلى أن مديري المدارس الثانوية يُمارسون القيادة المُمَكِّنَة بدرجة (عالية) ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر قدرات التعلم التنظيمي لدى المعلمين جاءت بدرجة (عالية). كما تبين من النتائج وجود علاقة ارتباطية (طردية) عالية القيمة وذات دلالة إحصائية بين ممارسة مديري المدارس للقيادة المُمَكِّنَة ومستوى توافر قدرات التعلم التنظيمي لدى المعلمين، وأظهرت النتائج أن تصورات المعلمين لممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة المُمَكِّنَة، ولمستوى تعلمهم التنظيمي لا تختلف باختلاف جنسهم وخبراتهم.

الكلمات الرئيسية