سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الحياة الأسرية، وكذلك التعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة الأسرية تبعًا لمتغير جنس الوالدين لأسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدينة الرياض، وقد تكونت العينة من (422) مشاركًا من كلا الوالدين، وبلغ عدد الآباء (198)، بينما بلغ عدد الأمهات (224)، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما وظفت الدراسة مقياس جودة الحياة الأسرية لمركز الشاطئ. وتوصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى جودة الحياة الأسرية لأسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير جنس الوالدين. وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات.
The current study aimed to assess family quality of life while examining potential variations based on parental gender among families of Individuals with mild intellectual disabilities in Riyadh. The sample consisted of (198) fathers and (224) mothers comprising a total of (422) participants selected through a simple random method. The study employed Beach Center Family Quality of Life Scale to assess family quality of life. Employing survey descriptive method, the study found a notably high level of family quality of life among families of individuals with intellectual disabilities, Additionally, no significant differences were identified based on parental gender. Based on the results, the study offers several key recommendation.
بنت محمد فهد العتيبي, امل, & بن سعد العجمي, ناصر. (2024). جودة الحياة الأسرية لدى أسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.1), 425-472. doi: 10.21608/jfeb.2024.280167.1880
MLA
امل بنت محمد فهد العتيبي; ناصر بن سعد العجمي. "جودة الحياة الأسرية لدى أسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 138.1, 2024, 425-472. doi: 10.21608/jfeb.2024.280167.1880
HARVARD
بنت محمد فهد العتيبي, امل, بن سعد العجمي, ناصر. (2024). 'جودة الحياة الأسرية لدى أسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.1), pp. 425-472. doi: 10.21608/jfeb.2024.280167.1880
VANCOUVER
بنت محمد فهد العتيبي, امل, بن سعد العجمي, ناصر. جودة الحياة الأسرية لدى أسر الأفراد من ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(138.1): 425-472. doi: 10.21608/jfeb.2024.280167.1880