تكامل الواقع المعزز وجدار الكلمات الالكترونيWord Wall في تنمية مهارات التفكير التأملي والاندماج النفسي والمعرفي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الازهر طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر تكامل الواقع المعزز وجدار الكلمات الالكترونيWord Wall في تنمية مهارات التفكير التأملي والاندماج النفسي والمعرفي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية وتم اختيار المشاركات في الدراسة الحالية على مرحلتين:- المرحلة الأولى: تمثلها عينة الدراسة الاستطلاعية وذلك لحساب الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير التأملي ومقياس الاندماج النفسي والمعرفي واختبار الذكاء اللفظي، وقد بلغ عددها ( 48 ) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي ممن تتراوح أعمارهن ما بين (12 - 13 ) عام ، والمرحلة الثانية: تمثلها عينة الدراسة الأساسية وبلغ عددها ( 60 ) تلميذة؛ قُسّمن إلى ( 30) تلميذة يمثلن المجموعة التجريبية، و(30) تلميذة يمثلن المجموعة الضابطة وتتراوح أعمارهن جميعاً ما بين ( 12 -13 ) عام. وطبقت عليهن الأدوات الآتية: اختبار التفكير التأملي ومقياس الاندماج النفسي والمعرفي وطبقت المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية فقط. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختبار ت. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار التفكير التأملي لصالح القياس البعدي، وفي الدرجة الكلية لمقياس الاندماج النفسي والمعرفي وكل بُعد من أبعاده لصالح القياس البعدى. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لاختبار التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، وفي الدرجة الكلية لمقياس الاندماج النفسي والمعرفي وكل بُعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وفى ضوء ذلك أوصت الباحثة بالاستفادة من تقنية الواقع المعزز وجدار الكلمات الالكتروني لتنمية مهارات التفكير التأملي والاندماج النفسي والمعرفي .

الكلمات الرئيسية