الدراسات البينية مدخل للارتقاء بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الدراسات البينية كمدخل للارتقاء بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط. واستخدم البحث المنهج الوصفي، كما استخدم الاستبانة كأداة لتعرف واقع الدراسات البينية بجامعة أسيوط، وتكونت عينة البحث من بعض أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة أسيوط (التربية، التربية النوعية، الآداب، الطب، العلوم، الزراعة)، وبلغت العينة (258) عضوًا بواقع تمثيل (10.7)% من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات في العام الجامعي (2022/ 2023) م.
وتوصل البحث إلى أن واقع الدراسات البينية بجامعة أسيوط محقق بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور (1.96) مما يشير إلى أن هناك جهود لمحاولة الارتقاء بواقع الدراسات البينية بجامعة أسيوط إلا أن هذه الجهود لازالت يشوبها القصور، وقد جاء البعد الخاص بأهداف الدراسات البينية، بمتوسط حسابي (2.61) أي بدرجة تحقق كبيرة، في حين جاء البعد الخاص بدور الإدارة الجامعية في تشجيع الدراسات البينية بجامعة أسيوط بمتوسط حسابي (1.80) أي بدرجة تحقق متوسطة أيضًا، وجاء البعد المتعلق بأنماط الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط بمتوسط حسابي (1.52) أي بدرجة تحقق ضعيفة مما يؤثر بالضرورة على إنتاجيتهم العلمية.
كما أجمعت عينة الدراسة على وجود معوقات تواجه الدراسات البينية بجامعة أسيوط حيث بلغ المتوسط الحسابي للمحور الثاني (2.45) مما يشير إلى وجود هذه المعوقات بدرجة كبيرة.
ومن ثم قدم البحث تصورًا مقترحًا لتفعيل الدراسات البينية كمدخل للارتقاء بالإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط.

الكلمات الرئيسية