هدف البحث إلى التحقق التجريبي من فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى الأطفال ضعاف السمع، شارك في البحث (12) طفلًا من ضعاف السمع بالجمعية المصرية لتأهيل ورعاية ضعاف السمع، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبة وعددها (6) أطفال، وآخري ضابطة وعددها (6) أطفال، وتمثلت أدوات البحث في الأتى: البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية، مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي ، ومقياس الذكاء المصور، وتم تحليل البيانات باستخدام، اختبار ويلكوكسون للعينات المترابطة، واختبار مان وتني للعينات المستقلة، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب كل من القياس القبلي والبعدي للدرجة الكلية وأبعاد السلوك الاجتماعي الايجابي (التسامح – الايثار – التعاون - التعاطف) لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب القياس البعدي للدرجة الكلية وأبعاد السلوك الاجتماعي الايجابي (التسامح – الايثار – التعاون - التعاطف) لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب كل من القياس البعدي والتتبعي للدرجة الكلية وأبعاد السلوك الاجتماعي الايجابي (التسامح – الايثار – التعاون - التعاطف) لدى أفراد المجموعة التجريبية
عبدالحليم علي فراج, محمد, & علي عبد السميع حسين, خالد. (2024). فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الايجابي لدى الاطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية. بنها, 35(137.3), 821-894. doi: 10.21608/jfeb.2024.288914.1907
MLA
محمد عبدالحليم علي فراج; خالد علي عبد السميع حسين. "فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الايجابي لدى الاطفال ضعاف السمع". مجلة کلية التربية. بنها, 35, 137.3, 2024, 821-894. doi: 10.21608/jfeb.2024.288914.1907
HARVARD
عبدالحليم علي فراج, محمد, علي عبد السميع حسين, خالد. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الايجابي لدى الاطفال ضعاف السمع', مجلة کلية التربية. بنها, 35(137.3), pp. 821-894. doi: 10.21608/jfeb.2024.288914.1907
VANCOUVER
عبدالحليم علي فراج, محمد, علي عبد السميع حسين, خالد. فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في السلوك الاجتماعي الايجابي لدى الاطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(137.3): 821-894. doi: 10.21608/jfeb.2024.288914.1907