خداع الذات وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة الملك خالد بمحايل عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبدالعزيز

2 كلية التربية- جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية

3 كلية الأداب والعلوم الإنسانية- جامعة الملك عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى خداع الذات مستوى التسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة من طلبة جامعة الملك خالد بمحافظة محايل عسير، ثم الكشف عن العلاقة بين خداع الذات والتسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت الأدوات من مقياس خداع الذات(Self-Deception Questionnaire) الذي أعدّه سيرفنت وزملائه(2019) Sirvent et al، ومقياس التسويف الأكاديمي(إعداد الباحثين)، وتم تطبيق المقياسين على عينة مكونة من (649) طالبًا موزعة بالتناسب على الجنسين، حيث تضمنت (297) من الذكور، و(352) من الإناث، وتوصلت الدراسة إلى: أن مستوى خداع الذات لدى عينة الدرسة جاء منخفضًا، وأن مستوى التسويف الأكاديمي لدى عينة الدرسة جاء منخفضًا، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين خداع الذات (الدرجة الكلية) والأبعاد(الغموض/ عدم المقدرة على الفهم- التلاعب/ تجنب الحقائق)والتسويف الأكاديمي(الدرجة الكلية) والأبعاد(المكون المعرفي- المكون السلوكي- المكون الإنفعالي).The study aimed to reveal the level of self-deception and academic procrastination among the study sample of students at King Khalid University in Mahayil Asir Governorate, then reveal the relationship between self-deception and academic procrastination among the study sample. The study used the descriptive, correlational approach, and the tools consisted of the Self-Deception Questionnaire prepared by Sirvent and colleagues (2019) and the Academic Procrastination Scale (prepared by the researchers). )Self-Deception Questionnaire(,Prepared by Sirvent et al (2019) and the Academic Procrastination Scale (prepared by the researchers). The two scales were applied to a sample of (649) students distributed proportionally by gender, which included (297) males and (352) females.

الكلمات الرئيسية