تطوير أداء القيادات الإدارية بقطاع المعاهد الأزهرية على ضوء مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية تطوير أداء القيادات الإدارية على ضوء مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع المعاهد الأزهرية، وتم عرض الأسس النظرية للقيادة الإدارية والمهارات المطلوبة للقائد الإداري، والكشف عن أهم متطلبات تطبيق مرتكزات الثورة الصناعية الرابعة لتطوير أداء القيادات الإدارية، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل إلى عدة نتائج من أهمها: القيادة الإدارية لها دور في تحقيق الأهداف التربوية، وذلك لأن القيادة الإدارية هي التي تقوم بتوظيف الإمكانات المتاحة لتحقيق الأهداف, وأن قطاع المعاهد الأزهرية يعاني من كثير من المشكلات التنظيمية والتي ترجع بالأساس لأسباب إدارية, واهتمام القيادة الإدارية بأسلوب الحوار والنقاش عند اتخاذ القرار وتبادل الأفكار البناءة, وعدم تجاهل القيادات الإدارية لآراء ومقترحات العاملين في مواجهة المشكلات من خلال الاستماع الجيد لهم وبدقة ومناقشتهم فيه وأخذه في الاعتبار مع استخدام أدوات وتقنيات في حل المشكلات مثل الأساليب الإحصائية والعصف الذهني.
The aim of the current research is to identify how to develop the performance of administrative leaders in light of the foundations of the Fourth Industrial Revolution in the Al-Azhar institutes sector, and to present the theoretical foundations of administrative leadership and the skills required for the administrative leader, and to reveal the most important requirements for applying the foundations of the Fourth Industrial Revolution to develop the performance of administrative leaders. The current research used the descriptive analytical method, and the research reached several results, the most important of which are: Administrative leadership has a role in achieving educational goals, because administrative leadership is the one that employs the available capabilities to achieve

الكلمات الرئيسية