الخصائص السيكومترية لمقياس الاحتراق الأكاديمى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاحتراق الأكاديمى لدى طلاب الجامعة, من جامعة بنها - كلية التربية البالغ عددهم ( ٢٢٠ ) طالب وطالبة ممن تراوحت أعمارهم من ( ١٩ -٢١) عاما بمتوسط عمرى (١٩,٨٧٢) , وانحراف معيارى قدره ( ٦٦٣,.) وقد قد أجرت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: صدق المحكمين، والصدق الظاهري، وصدق المفردات، وصدق المحك، لحساب صدق المقياس ، كما استخدمت الباحثة طريقة الفا كرو نباخ، وطريقة التجزئة النصفية لكل من سيبرمان Spearman ، وجثمان Guttman، وطريقة إعادة التطبيق، باستخدام برنامج ( 18) SPSS ، كما تم حساب الاتساق الداخلى من خلال الاتساق الداخلى المفردات والاتساق الداخلى للأبعاد .وقد أسفرت نتائج البحث عن تمتع مقياس الاحتراق الأكاديمى بمعاملات صدق وثبات مرتفعة, مما يؤكد على كفائته في قياس الاحتراق الأكاديمى لدى طلبة الجامعة ، والثقة في النتائج المترتبة على إستخدامه.
The aim of the research was to verify the psychometric properties of the Academic Burnout Scale among university students from Benha University - Faculty of Education, with a total of 220 male and female students aged 19-21 years with an average age of 19.872 and a standard deviation of 663. The researcher used the following statistical methods: expert validity, face validity, content validity, and construct validity to calculate the scale's validity. The researcher also used Cronbach's alpha method, Spearman-Brown split-half method, and Guttman's method for reliability, using SPSS software

الكلمات الرئيسية