المداخل الإدارية للعدالة التنظيمية وتوجهاتها التربوية بالمدرسة الثانوية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية تنمية التوجهات التربوية للمداخل الإدارية للعدالة التنظيمية بالمدرسة الثانوية، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية للعدالة التنظيمية وفقاً للأدبيات المعاصرة، والوقوف على ملامح المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية في الوقت الحاضر، وتحديد أهم الإجراءات المقترحة لتنمية التوجهات التربوية للعدالة التنظيمية بالمدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية، تقتضي طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي على اعتباره أنه تناول المداخل الإدارية للعدالة التنظيمية وتوجهاتها التربوية بالمدرسة الثانوية، وكان من أبرز نتائجها أن ثقافة العدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية تمثل أحد المكونات الهامة ذات الارتباط بنجاحها في تحقيق أهدافها وإنجاز رسالتها على أرض الواقع، وكذلك يغلب الطابع الشخصي لدى بعض إدارات المدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية عند توزيع الحوافز على المعلمين بمختلف التخصصات العلمية.
The aim of the current research is to identify how to develop educational approaches to administrative approaches to organizational justice in secondary school, through identifying the theoretical foundations of organizational justice according to contemporary literature, identifying the features of secondary schools in Qalyubia Governorate at the present time, and identifying the most important proposed procedures for developing educational approaches to organizational justice. At the secondary school in Qalyubia Governorate, the nature of the research requires the use of the descriptive approach, considering that it dealt with the administrative approaches to organizational justice and its educational orientations in the secondary school. One of its most prominent results was that the culture of organizational justice in public secondary schools in Qalyubia

الكلمات الرئيسية