هدف البحث الحالي تقديم مجموعة من المقترحات الإجرائية لتعزيز دور المناخ المدرسي الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية، وذلك من خلال تعرف الجهود المصرية لدعم المناخ المدرسي الإيجابي لمواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس، وكذلك تجارب كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفنلندا، وكندا في هذا الشأن؛ حيث تمكنت هذه الدول من تنفيذ مجموعة من الآليات والاستراتيجيات لدعم المناخ المدرسي الإيجابي لمواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس. واستخدم البحث المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لموضوع البحث؛ حيث تم جمع المعلومات ذات الصلة بمفهوم المناخ المدرسي، وأهميته، وأبعاده، وخصائص المناخ المدرسى الإيجابى، ومتطلبات تحقيقه، واستراتيجيات دعم المناخ المدرسى، وخطوات عملية تحسين المناخ المدرسى، وعناصر المناخ المدرسي الداعم للعملية التعليمية، وتقييم المناخ المدرسي. وتم أيضًا جمع معلومات حول التنمر، وأشكاله، وتأثيراته، ودور المدرسة والمعلم في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس، وكذلك الجهود المصرية والدولية لتعزيز دور المناخ المدرسي الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس. وقدم البحث مجموعة من المقترحات الإجرائية لتعزيز دور المناخ المدرسي الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية أبرزها؛ إنشاء وحدة لتقييم المناخ المدرسي بمديريات التربية والتعليم بكل المحافظات المصرية، إنشاء "فريق عمل المدرسة الآمنة" بكل مدرسة من المدارس المصرية، صياغة مدونة لقواعد السلوك الأخلاقي (ميثاق أخلاقي) بكل مدرسة، إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في الأنشطة المختلفة، والتعاون مع المعلمين في الإشراف على المدرسة، استحداث جائزة المناخ المدرسي المتميز.
حسن مصطفى حسان, عبير. (2024). دور المناخ المدرسى الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية. مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.2), 641-726. doi: 10.21608/jfeb.2024.300983.1953
MLA
عبير حسن مصطفى حسان. "دور المناخ المدرسى الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية", مجلة کلية التربية. بنها, 35, 138.2, 2024, 641-726. doi: 10.21608/jfeb.2024.300983.1953
HARVARD
حسن مصطفى حسان, عبير. (2024). 'دور المناخ المدرسى الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية', مجلة کلية التربية. بنها, 35(138.2), pp. 641-726. doi: 10.21608/jfeb.2024.300983.1953
VANCOUVER
حسن مصطفى حسان, عبير. دور المناخ المدرسى الإيجابي في مواجهة ظاهرة التنمر بالمدارس المصرية. مجلة کلية التربية. بنها, 2024; 35(138.2): 641-726. doi: 10.21608/jfeb.2024.300983.1953