آليات مقترحة لتعزيز الثقة التنظيمية لدى المجتمع التربوي في إدارة التعليم بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث تعرف واقع الثقة التنظيمية لدى المجتمع التربوي في إدارة التعليم على المستوى المركزي في مصر، ووضع آليات مقترحة لتعزيزها، وذلك من خلال توضيح الأسس الفكرية للثقة التنظيمية في الإدارة العليا للتعليم، وتحليل جهود إدارة التعليم في تعزيز أبعاد الثقة التنظيمية في مصر نظريًا، والوقوف على واقع الثقة التنظيمية في إدارة التعليم من وجهة نظر أعضاء المجتمع التربوي، ووفقًا لهذا تم تقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتعزيز الثقة التنظيمية لدى المجتمع التربوي في إدارة التعليم، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، مستخدمًا أداة الاستبانة التي وجهت إلى عينة بلغت (172) مستجيبًا من المعلمين وأولياء الأمور والخبراء التربويين في عدة محافظات، وقد أسفرت نتائج البحث عن ضعف الثقة التنظيمية لدى المجتمع التربوي في إدارة التعليم بمصر، ووجود قصور في جهود دعمها، وأن المعلمين لديهم مستوى من الثقة التنظيمية في إدارة التعليم أعلى مقارنة بأولياء الأمور والخبراء، واقترح البحث تبني الهيكل التنظيمي المرن والمناسب لتعزيز قدرة إدارة التعليم ومختلف إدراتها ومؤسساتها على التعامل مع المتغيرات، وضرورة فتح قنوات الاتصال بين المجتمع التربوي والمسئولين عن التعليم، والعمل على تهيئة بيئة عمل تتسم بالثقة والعدالة والتعاون.

الكلمات الرئيسية